MCA-AWRAS

MCA-AWRAS, Mouvement Culturel Amazighe des Aurès.

Lisez le dernier communiqué du mouvement culturel amazighe des Aurès sur www.mca-awras.blogspot.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأمة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الأمة العربية في الأربعاء 29 أبريل - 16:59

MCA-AWRA


زائر
الأمة تجمع بشري يتميز أساسا بتصور جماعي و موحد لهويته، لتاريخه و لثقافته و بالتالي بمنظومة اجتماعية واحدة.
نظريا، الأمة مستعصية عن الانقسام حتى و لو لظروف سياسية معينة بدت غير موحدة جغرافيا. إن وحدة التصور الناتجة عن الاحتكام لنفس القيم الثقافية، تقضي باستحالة أن يكون أفراد الأمة وراء تصدع وحدتها، فإذا كان التاريخ يحفظ لنا أمثلة كثيرة عن انقسام الأمم، فإنه غالبا ما يرد الأسباب لصراع الزعامات القائدة للكتل الشعبية، هذه الزعامات ما أن يضعف تأثيرها حتى تعود أجزاء الأمة للالتحام من جديد، إن المثال الألماني المعاصر بقدر ما يبرر هذا الطرح، يدل على روعة و صلابة الوحدة الثقافية.
و في الاتجاه المعاكس، إن أية محاولة لتذويب ثقافتين مختلفتين، إحداهما في الأخرى، يؤدي حتما إلى انفجار قوي لعزوم المقاومة من جانب الثقافة المستضعفة، معبرة بذلك عن رفض احتوائها من غيرها و لعل المثال الروسي أحد أقوى الأدلة على أن الوحدة التي تعني الاحتواء لا يمكن لها إلا أن تكون قصيرة العمر.
إن لامنطقية المطامح البعثية يعكسها هذا الإصرار الأصم من روادها المنسلخين من ثقافة أمتهم على ضم بلاد الأمازيغ إلى هذا الكائن الخيالي المسمى "الأمة العربية"، فإذا كانت الوحدة العربية تبدو تقريبا مستحيلة بالجزيرة العربية نفسها، فإن امتدادها إلى شمال إفريقيا و المحيط الأطلسي، لا ينم إلا على مبالغة لامنطقية تؤججها شهوة جامحة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى