MCA-AWRAS

MCA-AWRAS, Mouvement Culturel Amazighe des Aurès.

Lisez le dernier communiqué du mouvement culturel amazighe des Aurès sur www.mca-awras.blogspot.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التأثير الثقافي العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 التأثير الثقافي العربي في الأربعاء 29 أبريل - 17:14

MCA-AWRA


زائر
الحوادث التي عاشها شعبنا مع دخول العرب، تبدو و كأنها إعادة أمينة لدخول الرومان إلى شمال إفريقيا، الاثنان نفذا من الشرق، الأول عبر قرطاج على إثر انتصاره على الفينيقيين و الثاني عبر القيروان على إثر انتصاره على البيزنطيين و الاثنان لقيا مقاومة شرسة من طرف سكان الأوراس.
إذا كان المؤرخون يتحدثون عن الاستعمار في كلتا الحالتين فإن المؤرخين العرب يفضلون الحديث عن دخول الإسلام و ليس العرب.
إن قوة الثقافة الأمازيغية دفعت على مر الأزمنة كل النازحين إلى الاختيار بين نوعين من الفناء، إما الاندماج أو الرحيل، و لعل الإحساس بهذه الحقيقة هو الذي يغذي مخاوف الاعتراف بالهوية الأمازيغية لشمال إفريقيا.
إن الحقيقة التي لا يمكن القفز عليها هي أن التأثيرات الثقافية العربية (التي بدأت بعد القرن الحادي عشر، على إثر النزوح الهلالي المزعوم) تلقاها شعبنا بنفس طريقة تلقيه لثقافات الوافدين الذين مروا من هنا، لأنه من الصعب البرهنة على أن الثقافة العربية (الهلالية) أضافت عناصر مجددة للثقافة الأمازيغية، فبعد النزوح الهلالي يقرن فقط، تم تخريب كل إنجازات الدول الأمازيغية التي تأسست في العهد الإسلامي و قبله و هكذا أرض الأحرار تقع فجأة ، فريسة لكارثة حقيقية ميزها اختراق سرطاني مميت للنسيج الثقافي، الإجتماعي و اللغوي.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى