MCA-AWRAS

MCA-AWRAS, Mouvement Culturel Amazighe des Aurès.

Lisez le dernier communiqué du mouvement culturel amazighe des Aurès sur www.mca-awras.blogspot.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دور الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دور الثقافة في الخميس 30 أبريل - 0:54

MCA-AWRA


زائر
بإمكاننا تفصيل ما جاء في وصف الثقافة "تمنح الإنسان قدرة التكيف المثالي مع بيئته و محيطه" كمايلي :
إن الثقافة مجموعة من القيم تحدد أنماط التغذية الروحية و العقلية كالمفاهيم الفلسفية، العلوم، الفنون، العقائد الدينية، و أنماط التعبير الإجتماعي كاللغة، الآداب، الفنون، و أنماط الترتيب الاجتماعي كالطبقات الاجتماعية و أنماط التمثيل كالحكم، و أنماط المراقبة و التوجيه و الردع كقوانين العدالة و الأعراف و التقاليد، و أنماط التعريف كالأسماء، و الألقاب و الأنساب ، و أنماط الممارسات الحيوية كالطعام و السكن و الزواج وأنماط النشاطات الأساسية كالفلاحة و الصناعة و التجارة و حتى أبسط أنماط السلوك البشري كطريقة الابتسام و البكاء و إشارات الوجه و مجموع التصورات التي يحفضها الإنسان عن نفسه و عن غيره... إلخ.
فالثقافة إذن تمنحنا وسائل للعيش بانسجام مع أنفسنا و مع غيرنا في محيطنا و هكذا فهي تلعب إلى حد بعيد دور المراقب الذي يسهر على احترام اختيارات الأجداد إذ المجتمع لا يمكنه الاستقرار إلا إذا أحس أفراده بأن الذين سبقوهم يصادقون على ما يقومون به.
إن الثقافة أداة يمارس بها الشعب إرادته على نفسه و يمارس بها السلف سلطته على الخلف و يتحدى الإنسان بخلود قيمها الفناء الذي يمثله الموت، إن الإنسان اخترع الثقافة ليقضي على الموت.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى