MCA-AWRAS

MCA-AWRAS, Mouvement Culturel Amazighe des Aurès.

Lisez le dernier communiqué du mouvement culturel amazighe des Aurès sur www.mca-awras.blogspot.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خيانة البورجوازية الوطنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 خيانة البورجوازية الوطنية في الجمعة 1 مايو - 1:26

MCA-AWRA


زائر
إن تاريخ شمال إفريقيا يتميز فيما يتميز به بذلك الصراع المرير الذي قاده الفقراء من أبناء الشعب ضد الاستعمارات المختلفة و المتعاونين معهم من الأعيان و الأغنياء، هذا الصراع لم يسمح بتكوين بورجوازية وطنية واعية و عاملة لخلق مجتمع قومي تتكامل فيه القومية السياسية و القومية الاقتصادية-الاجتماعية .
ففي الوقت الذي كان على بورجوازيتنا، كمثيلاتها في القوميات الأوروبية أن تضحي بجزء من مصالحها الأنانية في سبيل تطوير متعدد الأوجه للأمة، التي هي مصدر غناهم على الأقل، آثروا بدل ذلك، الإندفاع في السرقة و الاحتيال و التشجيع الخبيث للتقاليد البالية.
إن ظاهرة رفض البورجوازية الوطنية للقيم الديمقراطية و مجاراتها للطبقات الدنيا في القناعات السياسية العتيقة، التي تعمق الجهل، يبررها خوف مستمر من تنبه الشعب إلى المستفيدين الحقيقيين و الحصريين من ثروات الوطن.
إن فكرة "الشرفة" أو "النبلاء" التي غالبا ما تعني الانتساب للعائلات العربية الراقية وسيلة جهنمية، اخترعتها البورجوازية المحلية لحماية امتيازاتها اللاشرعية، بتقليص العلاقة بينها و بين الشعب "بمنع الزواج من غيرهم مثلا" من جهة و ترفع اجتماعي يضعها موضع الحكم في الخلافات المحلية التي تجتهد في إدامتها من جهة أخرى.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى